بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على جدي رسول الله
السيد ألتيجاني حمود ه
ولي الله ـ أستاذ ـ مؤلف
ولي الله ـ أستاذ ـ مؤلف
المطوي التونسي
Dr.H.T
Dr.H.T
ـ مبدع ألأعداد القيمية مثل:
3
3
2 5
ـ وصاحـــب النظرية في
الاقتصاد الكلي المتوجـة
بالمعادلة الماكرو-اقتصادية البعد
"جون ميونارد كينز":
إس = إد ±
ص(ز)
الإستثمار
= الإدخار ± الزكاة(أو الصدقات عامة)×1/8
Dr.H.T.
أدب الانترنات
محاولة 1
كلمات
إن شاء الله شافيات
مقدمة
لما كانت همتي من
الكتابة للأمة هي تذكيرهم بالله عز وجل ....... فعزمت متكلا على الله تحبير
جملـــة خطب على ظهر الأنترنات.(أصلها مخطوط من رأس التسعينات للقرن العشرين)(وهي
محينة منذ مدة مضت)
·
يقول الشريف عليه السلام في
حديثه المشهور "إنما الأعمال بالنيات"
·
ويقول العزيز الجبار في كلامه
الكريم : القرآن العظيم : في سورة الزلزلة : "فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره
ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره"
·
هذا المقصود والله أعلم أين يصل
بنا المسار في هذا المضمار ... وقال سيد الانام عليه السلام : "يبلغ المرء
بنيته ما لا يبلغه بعمله"
·
ويقول الفقير إلى رحمة ربه:
علموا الأولاد فإن
الجهل قد زاد
وافتحوا للخير
أبوابا فإن للعدل أمجادا
ولقنوا "لا إله
الا الله" الأموات
فإن الأحياء قد نسوا
الخطاب
Dr.H.T.
الفرع
الأول
الكلمة الأولى
الله جل وعلا وآلاؤه العظيمة الكريمة
1
·
الله عز وجل هو واحد لا ثاني له
ولا والد له ولا ولد.
·
وهو ذات كاملة الصفات والمعاني
لا شريك له في ملكه وهو مالك الملك كله .. فلا ند له ولا ضد..
·
وهو بذاته فوق السموات السبع
وبعلمه في كل مكان.
·
وهو واسع كامل محيط بالزمان
والمكان ...
·
وهو سميع يسمع دبيب النمل على
الرمل..
·
وهو بصير يرى النملة السوداء في
الليلة البهماء على الصخرة الصماء فسبحانه القادر المقتدر.
2
·
فالله العزيز الكريم هو قادر
على الإحياء بلا سبب والإماتة بلا ريب كما تدل عليه الآثار.. فهو خالق الموت
والحياة ... فتبارك وتعالى مالك الملك ومكور الليل على النهار فيكون بذلك سيد
المكان والزمان.
·
يحي الموتى بعد اندثار أبدانهم
وكونها رميم .. فقد سجل الحبيب الودود على خلقه هذا فقال في سورة "يس" :
"أو لم ير الإنسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين وضرب لنا مثلا ونسي
خلقه قال من يحي العظام وهي رميم قل يحيها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق
عليم" فصدق الله العلي العظيم.
·
يحيهم بعد موتهم فيبعثهم على
حالاتهم بعد طول رقدتهم .. وهكذا أخبر عنا العليم الخبير قائلا في سورة
"يس" أيضا: "إنا نحن نحي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم وكل شيء
أحصيناه في إمام مبين"
·
فسبحان الله كم من جبار قصمه
الله وكم من طاغية أهلكه الله وكم من متمرد ألجمه الله بلجام الموت فأسكته بعد
كثرة لغوه وقهره بعد كبير طغيانه وجم غفير من معاصريه يلاحظ صنع الله فيه والتاريخ
يسجل عليه كما دون ذلك المولى كما بيناه أعلاه "ونكتب ما قدموا وآثارهم وكل
شيء أحصيناه في إمام مبين" فسبحان الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.فهو
ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.
·
وإنما خلق الإنسان على صورته
وأودع فيه حكمته ولما كان في سابق علمه أن ابن آدم ظلوم جهول كثير النسيان فأرسل
له رسلا لينذروه سوء المغبة إن خالف المعروف من المعقول والمسنون من رسل الله
وأيضا كلفهم ليشوقوه للقياه فيحنون لرؤياه والأمل في حسن جزائه لهم إن أحسنوا آلة
التفكير التى أمنها عندهم ألا وهي العقل المنوطة له كل مسؤولية في كل عمل مذموم أو
محمود .
·
3
·
وما حكيناه على الإنسان هو
منطبق عن الجان : لأنهم هم أيضا مكلفون بكل التكاليف من ايمان بالغيب كله من وجود
الله إلى جنة كدار جزاء وجهنم دار عقاب والصراط كل قرين مع قرينه حسب عقلي فهذا قد
ينحدر في النار ولكن قرينه يمر بسلام وآخر ينجو وقرينه يهوي في الحفرة المستعرة
والله أعلم وبالمناسبة لما كانت الجن لما تموت تقبر فهي تقبر مع الآدميين بكيفية
أو أخرى ولنا أن نقول هذا قد مات وقرينه ما زال على قيد الحياة والآخر حي وقرينه
قد توفاه الله فكيف يكون الاقبار؟ هي أمور يسيرها الله .. فهي غيبيات ولكن الثابت
عندنا أن الجن تقبر وإذا كانت تقبر فهي تدفن مع الآدميين والله أعلم..
·
4
·
والله هو الواحد الحي الذي لا
يموت ولا تعتريه سنن التغير فهو منزه عن كل نقص فهو الغني بلا مثال وهو القادر على
كل شيء بلا معين ولا وزير وهو الذي إذا أراد شيئا إنما يقول له "كن"
"فيكون" فسبحانه الواحد القهار الذي أمره بين الكاف والنون أي ينجز
الأمر ويتحقق ما يريده سبحان من قبل أن تتصل النون بالكاف.
·
5 : حكم الكلمة:
·
قال المتكبر في ملكه عز وجل:
"قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد" فلو
فصلت العلماء الكلام من الأزل إلى الأبد ما بينت لله شيء مما بينته هذه السورة
الكريمة سورة "قل هو الله أحد"الاخلاص.
·
كما قال العزيز الجبار في سورة
البقرة "وإلهكم اله واحد لا اله الا هو الرحمن الرحيم " المتبوعة بالآية
الكريمة الشديدة على كل مارد "إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل
والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء
فأحي به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء و الارض لآيات لقوم يعقلون"
·
ثم قال عز وجل حاكيا عن نفسه
الكريمة : " الله لا اله الا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في
السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه يعلم ما بين أيديهم وما
خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه الا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤده
حفظهما وهو العلي العظيم"
·
وقال الودود محدثا أولياءه في
سورة مريم "كهيعص" وفي سورة الشورى حدثهم فقال "حم.عسق" وفي
البقرة وآل عمران "الم" وفي سورة الأعراف "المص" كما حدث فقال
"الر" و"المر"وقال أيضا "ق.والقرآن المجيد" وقال
"ن.والقلم ما يسطرون ما أنت بنعمة ربك بمجنون وإنك لعلى خلق عظيم فستبصر
ويبصرون بأيكم المفتون" فإن صح قول القائلين أن هذه الحروف ترمز إلى أسماء
الله فإن صفحة السماء وسطوح الكواكب وذرات الفضاء أصغر من أن تحصيها.أي أضيق من أن
تكتب عليها. فارجع إلى كلامنا عن عدد أسماء الله في مكانه من مدونتنا الأولى : في
مثال اسمنا "حموده" الموافق لاسمه الكريم "الهادي الودود
الطبيب" حسب عدده 63...وفوق كل ذي علم عليم والله أعلم.
·
ويكفيك منها التسعة وتسعون
الواردة في الخبر عن الرسول الكريم عليه السلام فاحفظها بإتقان مع تكرار مستديم تدخل
الجنة بإذن الله الكريم الحنان المنان كما بينته لك أيضا في مكانه من مدونتنا الاولىtijanism
.
·
وقال ابن الوردي رحمه الله :
وملك
كسرى تغني عنه كسرة
وعن
البحر اجتزاء بالوشل
(الوشل = الحفنة) أي
كسرة خبز تغني عن كل ما في مملكة كسرى الفرس وعن البحر وسعته يكفيك حفنة ماء معين.
· Dr.H.T.
الشيخ الشريف الإمام
المهندس الدكتور
السيد ولي الله التيجاني حموده
المطوي التونسي
د.تح
DOCTEUR INGENIEUR HAMOUDA TIJANI
Dr.H.T
SIR HAMOUDA TIJANI
Sr.H.T.
الشيخ الشريف الإمام
المهندس الدكتور
السيد ولي الله التيجاني حموده
المطوي التونسي
د.تح
DOCTEUR INGENIEUR HAMOUDA TIJANI
Dr.H.T
SIR HAMOUDA TIJANI
Sr.H.T.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire