lundi 10 février 2014

الدستور ألتيجاني 1

بسم الله الرحمـــن الرحيم
وصلى الله على جدي رسول الله

السيد ألتيجاني حموده
المطوي التونسي
ولي الله ــ أستاذ ــ مؤلف
Dr.H.T.

والآن ....
وقد تم انشاء الدستور التونسي الجديد دستور ما بعد الثورة :
 حق لنا أن نواصل في ارسال ما سميته في العهد ما قبل الثورة بـــ:
الدستور ألتيجاني
وكنت نشرت منه الجزء الأول في مدونتنا الأولى
TIJANISM
فارجع اليه ان شئت
وللعاقل حسن الحكم في ما بين الدستورين : ما نصه خاتم الرسل
 والانبياء النبي الأمي
أم ما اجتهد فيه أكثر من مائتي نفر
ليقرروا فيه بنودا
أثارت بعض المشائخ وقد اثارتنا نحن أيضا
ومع ذلك لا نستطيع الا قول
السمع والطاعة
ولكن انظر بعين العدل والانصاف الى كلام خير المرسلين 
فهل ترك فيه من شاردة او واردة
هذا فقهنا ناصع البياض صافي المزاج
وما على القاضي الا الاحاطة به
كي يصدر أحكاما عادلة
ويقضي بالحق
وما على أهل القانون الا تسطير قوانينا
لا تخرج عن نطاق الكتاب والسنة
Dr.H.T.




الدستور ألتيجاني
DESTOUR TIJANIEN
نقلا عن بلوغ المرام من أدلة الأحكام للإمام العسقلاني
 رحمه الله

الشيخ الشريف الإمام
 المهندس الدكتور
السيد ولي الله ألتيجاني حموده
المطوي التونسي 
د.تح

DOCTEUR INGENIEUR  HAMOUDA TIJANI
Dr.H.T.
SIR HAMOUDA TIJANI
Sr.H.T.


ـ مبدع ألأعداد القيمية مثل:           
                                     3

                                           2     5  
ـ وصاحـــب النظرية في الاقتصاد الكلي المتوجـة                            
بالمعادلة الماكرو-اقتصادية البعد "جوهن ميونارد  كينز":   
إس = إد ± ص(ز)
i  =  e +- a

Dr.H.T.



 قاضي ومحامي الكتاب

الجريمة والعقاب


  
الجزء الثاني


  
تمهيد

سند الأحاديث  محذوفة
 وقد أورد هذه الأحاديث الإمام الحافظ أبي الفضل
 أحمد بن حجر العسقلاني المتوفى سنة 752 هجرية رضي الله عنه
 في مؤلفه المعتبر "بلوغ المرام من أدلة الأحكام" حقق أصوله
وعلق عليه رضوان محمد رضوان – دار الكتاب العربي بيروت لبنان.
 واعتمدت على هذا الأصل لوضوح القصد فيه وكونه هو حقا يمثل دستورا.
وما كان من كلام بين قوسين فهي إضافات مني أردت بها بلوغ المرام
 بأكثر وضوح. وإني لأجل بلوغ القصد في نحت دستور كامل لا شبهة فيه
 أنوي ولكل امرئ ما نوى تلقيم علم الرجل من مصادر أخرى
أذكرها في إبانها بإذن الله تعالى.
وهذا لأجل أن تكون دولتي العلمية كاملة الشروط تامة الأركان.
محفوظة الحدود من المحيط إلى الخليج إتماما للهجة رجال
 أرادوا لهذه الأمة وحدة وطنية كاملة المعاني
من غير أي عقدة سياسية لا قومية ولا غيرها
وإنما هي ضرورة تاريخية لا بد منها.
 فقد استخلصت العلم بالرياضيات والاقتصاد والسياسة من أهل الغرب
 والطب من أهل الشرق والفقه ممن هو رحمة للعالمين
فهو من معين الشجرة التي لا هي شرقية ولا غربية
 ولكنه قرآن كريم يضيء السبيل من غير نار.
فكل رجل فيه ذرة من شهامة العروبة ورفعة الإسلام غيور على وطنه
ذو حمية وطنية وعقيدة سليمة يجد معي في السبيل الرفيق.
 وعلى الله قصد السبيل.
 فلا تقف عند البداية من كون هذا مصدر شافعي ونحن نريد أن نكون مالكيين
 أو حنبليين أو حنفيين :
إني لست بالقائل أني أتيت بمذهب جديد وهذا غير متيسر لي
 لكمال المذاهب وحسن صقل بنيانها ولكني أقول لك
 إني أغترف من كل حوض بكأس عسى الله أن يسقيني يوم الدين
من يد رسوله الكريم بكأس من حوض يقف على أركانه أئمة الهدى
 ألأربعة أبو بكر وعمر وعثمان وعلي
 وسعته مسار شهر لكل ضلع منه ويعبأ من ميزابين من كوثر الجنة فانظر
"الشهاب على الشفا" تجد أن فكرنا حقا هو سقية للظمآن من أولياء الرحمان.
(مع ملاحظة أني "مالكي" الأصول
والعمل بالرأي الأيسر والأوضح في أي مذهب
 من المذاهب الأربعة المتفقة عليها الأمة)




1

كتاب البيوع

قال جدي رسول الله صلى الله عليه وسلم :

                                    
1-                 ان الله  ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والاصنام.
2-                 اذا اختلف المتبايعان ليس بينهما بينة فالقول 
ما يقول رب السلعة او يتتاركان
3-                 وعن أبي مسعود الانصاري رضي الله عنه أن رسول الله
 صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الكلب
 ومهر البغي (ما تأخذه الزانية على الزنا)
 وحلوان الكاهن (ما يعطاه الكاهن على كهانته
وهو الذي يدعي مطالعة علم الغيب ويخبر الناس عن الكوامن)
4-                 وعن ميمونة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم
أن فأرة وقعت في سمن فماتت فيه ،
فسئل النبي صلى الله عليه وسلم عنها فقال : 
" القوها وما حولها وكلوه" (سمن جامد)
5-                 اذا وقعت الفأرة في السمن فان كان جامدا فالقوها وما حولها
 وان كان سائلا فلا تقربوه
6-                 ... "نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع فضل الماء" 
وعن بيع ضراب الجمل
7-                 لا يحل سلف وبيع ، ولا شرطان في بيع ، 
ولا ربح ما لم يضمن ولا بيع ما ليس عندك
8-                 وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال غلا السعر في المدينة
 على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الناس :
 يا رسول الله غلا السعر فسعر لنا ،
 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"ان الله هو المسعر القابض الباسط الرازق
واني لارجو ان القى الله تعالى وليس احد منكم يطلبني
 بمظلمة في دم ولا مال
9-                 لا يحتكر الا خاطئ
10-            وعن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم
مر على صبرة طعام فأدخل يده فيها فنالت اصابعه بللا ،
فقال : ما هذا يا صاحب الطعام؟
 قال اصابته السماء يا رسول الله ،
 قال افلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس ،
 "من غش فليس مني "



11-                      وعن عروة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه
وسلم أعطاه دينارا يشتري به أضحية او شاة فاشترى به شاتين
 فباع احداهما بدينار فأتاه بشاه ودينار، فدعا له
 بالبركة في بيعه فكان لواشترى ترابا لربح فيه

12-      لا تشتروا السمك في الماء فانه غرر

13-      وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: نهى رسول الله
صلى الله عليه وسلم ان تباع ثمرة حتى تطعم،
 ولا يباع صوف على ظهر  ولا لبن في ضرع

14-     اذا تبايع الرجلان فكل واحد منهما بالخيار ما لم يتفرقا
وكانا جميعا، او يخير أحدهما الآخر،
 فان خير احدهما الآخر فتبايعا على ذلك فقد وجب البيع،
 وان تفرقا بعد أن تبايعا ولم يترك واحد منهما البيع فقد وجب البيع

15-     لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله 
وكاتبه وشاهديه وقال : "هم سواء"

16-     الربا ثلاثة وسبعون بابا ايسرها مثل ان ينكح الرجل امه،
 وان اربى الربا عرض الرجل المسلم

17-     لا تبيعوا الذهب بالذهب الا مثلا بمثل
 ولا تشفوا بعضها على بعض
 (أي لا تفضلوا بعضها على بعض)
 ولا تبيعوا الورق بالورق الا مثلا بمثل 
ولا تشفوا بعضها على بعض ولا تبيعوا منها غائبا بناجز

18-     الطعام بالطعام مثلا بمثل

19-     من شفع لاخيه شفاعة فاهدى له هدية فقبلها
 فقد اتى بابا عظيما من ابواب الربا

20-          لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي

21-          رخص في العرية ياخذها اهل البيت يخرصها تمرا ياكلونها رطبا

22-          من اسلف في ثمر فليسلف في كيل معلوم 
ووزن معلوم الى اجل معلوم

23-          كل قرض جر منفعة فهو ربا

24-          من ادرك ماله بعينه عند رجل قد افلس فهو احق به من غيره

25-          لي الواجد يحل عرضه وعقوبته

26-          الصلح جائز بين المسلمين الا صلحا حرم حلالا
او احل حراما والمسلمون على شروطهم الا شرطا 
حرم حلالا او احل حراما

27-          "قال الله : انا ثالث الشريكين ما لم يخن احدهما 
صاحبه فاذا خان خرجت من بينهما"

28-          قل الحق ولو كان مرا

29-          أد الامانة الى من ائتمنك ولا تخن من خانك

30-          من اقتطع شبرا من الارض ظلما طوقه الله به 
يوم القيامة من سبع ارضين

31-          من زرع ارض قوم بغير اذنهم فليس له 
من الزرع شيء وله نفقته

32-          جار الدار احق بالدار

33-          ثلاث فيهن البركة : البيع الى اجل والمقارضة 
وخلط البر بالشعير للبيت لا للبيع

34-          قال الله عز وجل : "ثلاثة انا خصمهم يوم القيامة
 رجل اعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرا فاكل ثمنه،
 ورجل استاجر اجيرا فاستوفى منه ولم يعطه اجره

35-          ان احق ما اخذتم عليه اجرا كتاب الله

36-          من عمر ارضا ليست لاحد فهو احق بها

37-          من احيا ارضا ميتا فهي له

38-          الناس شركاء في ثلاثة : في الكلاء والماء والنار

39-          اذا مات ابن آدم انقطع عنه عمله الا من ثلاث :
صدقة جارية او علم ينتفع به او ولد صالح يدعو له

40-          العائد في هبته كالكلب يقئ ثم يعود في قيئه

41-          تهادوا تحابوا

42-          لا يرث المسلم الكافر ولا يرث الكافر المسلم

43-          الخال وارث من لا وارث له


هذا ما اخترته من هذا الاثر لنفسي عام 1991
وقد نعود له فننقحه ان راينا لذلك جدوى
ان شاء الله عز وجل


انتهى كتاب البيوع
فالى كتاب النكاح
ان شاء الله تعالى



بسم الله الرحمـــن الرحيم

"وقل اعملوا"

"ورحمت ربك خير مما يجمعون"

صدق الله العلي العظيم

Dr.H.T.


2
كتاب النكاح

1-  يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج
فانه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع 
فعليه بالصوم فانه له وجاء

2-  ...لكني أنا أصلي وأنام وأصوم وأفطر وأتزوج النساء 
فمن رغب عن سنتي فليس مني

3-  تزوجوا الولود الودود فاني مكاثر بكم الامم يوم القيامة

4-  تنكح المرأة لأربع : لمالها ولجمالها ولدينها ،
 فاظفر بذات الدين تربت يداك

5-  اذا خطب أحدكم المرأة فان استطاع ان ينظر منها 
الى ما يدعوه الى نكاحها فليفعل

6-  لا يخطب احدكم على خطبة اخيه حتى يترك الخاطب قبله او ياذن له

7-  لا نكاح الا بولي

8-  ايما امرأة نكحت بغير اذن وليها فنكاحها باطل ،
 فان دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها ، 
فان اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له

9-  لا تنكح الايم حتى تستامر ولا تنكح البكر حتى تستاذن ،
 قالوا يا رسول الله وكيف اذنها ، قال "ان تسكت"

10-                   ملعون من اتى امراة في دبرها

11-                   لا ينظر الله الى رجل اتى رجلا او امراة في دبرها

12-                   من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره،
 واستوصوا بالنساء خيرا فانهن خلقن من ضلع
وان اعوج شيء في الضلع اعلاه فان ذهبت تقيمه
كسرته وان تركته لم يزل اعوج ، فاستوصوا بالنساء خيرا"

13-                   ان شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل
 يفضي الى امراته وتفضي اليه ثم ينشر سرها

14-                   لو ان احدكم اذا اراد ان ياتي اهله قال : "بسم الله ،
 اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا"
فانه ان يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره الشيطان ابدا

15-                   "اذا دعا الرجل امراته الى فراشه فابت ان تجيء ،
 فبات غضبان لعنتها الملائكة حتى تصبح"
... ولمسلم : "كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها"

16-                   وعن علي رضي الله عنه قال : 
"لا يكون المهر اقل من عشرة دراهم"

17-                   عن انس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم
 رأى على عبد الرحمان بن عوف اثر صفرة
 فقال : ما هذا؟ قال يا رسول الله اني تزوجت امراة
على وزن نواة من ذهب ،
 قال : "بارك الله لك ، اولم ولو بشاة"

18-                   اذا دعي احدكم الى وليمة فلياتها

19-                   يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك

20-                   لا تاكلوا بالشمال فان الشيطان ياكل بالشمال

21-                   من كانت له امراتان فمال الى احداهما 
جاء يوم القيامة وشقه مائل

22-                   ابغض الحلال الى الله الطلاق

23-                   وعن ابن عمر رضي الله عنهما انه طلق امراته
وهي حائض في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
 فسال عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك،
فقال : "مره فليراجعها ثم ليتركها حتى تطهر ثم
تحيض ثم تطهر، ثم ان شاء امسك بعد
وان شاء طلق قبل ان يمس، 
فتلك العدة التي امر الله عز وجل ان تطلق لها النساء

24-                   "ثلاث جدهن وهزلهن جد : النكاح والطلاق والرجعة"
ومن وجه آخر "الطلاق والنكاح والعتاق"

25-                   ان الله تجاوز عن امتي ما حدثت به انفسها ما لم تعمل او تكلم

26-                   ان الله وضع عن امتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه

27-                   رفع القلم عن ثلاث : عن النائم حتى يستيقظ
وعن الصغير حتى يكبر وعن المجنون حتى يعقل او يفيق

28-                   لا تحد امراة على ميت فوق ثلاث الا
على زوج اربعة اشهر وعشرا،
ولا تلبسن ثوبا مصبوغا الا ثوب عصب
ولا تكتحل ولا تمس طيبا الا اذا طهرت نبذة 
من قسط او اظفار (نوع من البخور)

29-                   وعن ام سلمة رضي الله عنها قالت جعلت
 على عيني صبرا بعد ان توفي ابو سلمة
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"انه يشب الوجه فلا تجعليه الا بالليل وانزعيه بالنهار ،
 ولا تمشطي بالطيب ولا بالحناء فانه خضاب ،
 قلت باي شيء امتشط قال "بالسدر"

30-                   وعن عمر رضي الله عنه في امراة المفقود :
" تربص اربع سنين ثم تعتد اربعة اشهر وعشرا

31-                   لا يخلون رجل بامراة الا مع ذي محرم

32-                   لا تحرم المصة والمصتان

33-                   لا يحرم من الرضاع الا ما فتق الامعاء، وكان قبل الفطام

34-                   عذبت امراة في هرة سجنتها حتى ماتت فدخلت النار فيها  :
لا هي اطعمتها وسقتها اذ هي حبستها 
ولا هي تركتها تاكل من خشاش الارض


كتاب الجنايات

1-  لا يحل دم امرئ مسلم يشهد ان لا اله الا الله واني رسول الله
: الا باحدى ثلاث : الثيب الزاني ، والنفس بالنفس  ، 
والتارك لدينه المفارق للجماعة

2-  وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
"قتل رجل رجلا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
 فجعل النبي صلى الله عليه وسلم ديته اثني عشر الفا

3-  من حمل علينا السلاح فليس منا

4-  من قتل دون ماله فهو شهيد

5-  من بدل دينه فاقتلوه


كتاب الحدود

1-  عن ابي هريرة رضي الله عنه وزيد بن خالد الجهني
 رحمه الله أن رجلا من الأعراب
 أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:
 يا رسول الله أنشدك  الله الا قضيت لي بكتاب الله ـ
فقال الآخر وهو أفقه منه : نعم فاقضي بيننا بكتاب الله وأذن لي ،
 فقال : "قل"
 قال ان ابني كان عسيفا (اجيرا) على هذا
 فزنى بامرأته واني أخبرت ان على ابني الرجم
فافتديت منه بمائة شاة ووليدة فسألت أهل العلم
فاخبروني ان ما على ابني جلد مائة وتغريب عام
وأن على امراة هذا الرجم،
 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"والذي نفسي بيده لأقضين بينكما بكتاب الله :
الوليدة والغنم رد عليك ،
وعلى ابنك جلد مائة وتغريب عام، 
وأغد يا أنيس الى امراة هذا فان اعترفت فارجمها"

2-  "خذوا عني خذوا عني فقد جعل الله لهن سبيلا :
 البكر بالبكر جلد مائة ونفي سنة،
 والثيب بالثيب جلد مائة والرجم"

3-  وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه
 انه خطب فقال : 
"ان الله بعث محمدا بالحق وانزل عليه الكتاب ،
فكان فيما أنزل الله عليه آية الرجم  قرأناها ووعيناها وعقلناها ،
 فرجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده،
فاخشى ان طال بالناس زمان أن يقول قائل 
ما نجد الرجم في كتاب الله  فيقولوا بترك فريضة أنزلها الله،
 وان الرجم حق في كتاب الله على من زنى اذا احصن
من الرجال والنساء اذا قامت البينة او كان الحبل او الاعتراف

4-  من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به ،
 ومن وجدتموه وقع على بهيمة فاقتلوه واقتلوا البهيمة

5-  ادفعوا الحدود ما وجدتم لها مدفعا

6-  لا تقطع يد سارق الا في ربع دينار فصاعدا

7-  لا يغرم السارق اذا اقيم عليه الحد

8-  عن أنس بن مالك رضي الله عنه :
ان النبي صلى الله عليه وسلم أتي برجل
قد شرب الخمر فجلده بجريدتين نحو اربعين ،
قال وفعله ابوبكر فلما كان عمر استشار الناس
فقال عبد الرحمان بن عوف : أخف الحدود ثمانين ،
 فامر به عمر

9-  اذا شرب فاجلدوه ، ثم اذا شرب الثانية فاجلدوه ثم اذا شرب
 الثالثة فاجلدوه
 ثم اذا شرب الرابعة فاضربوا عنقه

10-                   كل مسكر خمر وكل مسكر حرام

11-                   ما اسكر كثيره فقليله حرام

12-                   لو اطلع في بيتك أحد ولم تاذن له فخذفته بحصاة ففقات
 عينه ما كان عليك من جناح ــ "فلا دية ولا قصاص"

ملاحظة
لنا باذن الله تنقيحات سوف ندخلها على حد بعض
من اقوال العلماء في هذه الحدود كما هو الحال
في مسالة شارب الخمر 
(فانتظرني ولا تسبطئني فاني قد اطيل عليك)


كتاب الجهاد

1-  من مات ولم يغزو ولم يحدث نفسه به مات على شعبة من نفاق

2-  جاهدوا المشركين باموالكم وانفسكم والسنتكم

3-  وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال جاء رجل
الى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الجهاد فقال :
 "أحي والداك؟ قال : نعم ، فقال: ففيهما فجاهد"

4-  لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية

5-  وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: سمعت
رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو على المنبر يقرأ
 (واعدوا لهم ما استطعم من قوة) 
"ألا ان القوة الرمي ، الا ان القوة الرمي ، الا ان القوة الرمي"


كتاب الاطعمة

1-  كل ذي ناب من السباع فاكله حرام ــ وكل ذي مخلب من الطير

2-  نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل اربع من الدواب :
 النملة والنحلة والهدهد والصر

3-  من اتخذ كلبا الا كلب ماشية او صيد او زرع انتقص 
من اجره كل يوم قيراط

4-  ان الله كتب الاحسان على كل شيء فاذا قتلتم فاحسنوا القتلة
 واذا ذبحتم فاحسنوا الذبحة وليحد احدكم شفرته وليرح ذبيحته

5-  ذكاة الجنين ذكاة أمه

6-  من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا

7-  اربعة لا تجوز في الضحايا : العوراء البين عورها
والمريضة البين مرضها والعرجاء البين عرجها .....

8-  عن ابن عباس رضي الله عنهما :
ان النبي صلى الله عليه وسلم عق عن الحسن والحسين كبشا كبشا

9-  كل غلام مرتهن بعقيقته يذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمى


كتاب الأيمان والنذور

1-  لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالانداد
 ولا تحلفوا الا بالله ،
 ولا تحلفوا بالله الا وانتم صادقون

2-  ان لله تسعة وتسعين اسما من احصاها دخل الجنة

3-  ... لا وفاء لنذر في معصية الله ولا في قطيعة رحم 
ولا فيما لا يملك ابن آدم

كتاب القضاء

1-  القضاة ثلاثة اثنان في النار وواحد في الجنة :
 رجل عرف الحق فقضى به فهو في الجنة ،،
ورجل عرف الحق فلم يقض به وجار في الحكم
فهو في النار 
ورجل لم يعرف الحق فقضى للناس على جهل فهو في النار

2-  انكم ستحرصون على الامارة وستكون ندامة يوم القيامة .....

3-  وعن ابن عباس رضي الله عنهما ان النبي
 صلى الله عليه وسلم قال لرجل :
 "ترى الشمس" قال نعم ، قال "على مثلها فاشهد او دع"

4-  البينة على المدعي واليمين على من أنكر


هذا ما اخترته من نصيحة كتبتها في دفتر عام 1991
سميته الشفاء شمل الحكمة والطب والفقه وعدة مسائل
 اردت به معارضة عملي عام 1982
 الذي كلمني من اجله المولى عز وجل قائلا لي
"اتحب اسمك تابع اسمي"
وقد رايته كاملا ولم اتمه بعد في الحياة الدنيا
وهذا العمل يستوجب منا تنقيحا مستمرا من وجه
 الزيادة والتوضيح لا من وجه الحذف والتبديل
وهي كلمات الرسول الحبيب عليه السلام
تنظم الأمة في حياتها مبينة ومفسرة وموضحة 
قول المولى عزو جل في سورة المائدة
"انما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الارض فسادا
 ان يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف
او ينفوا من الارض ، 
ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم"
لعلك لا حظت ان الرسول عليه السلام
لم يامر في احكامه بالنفي (الذي هو نسميه اليوم السجن)
 وذلك لعدم تداوله في عصره عليه السلام...
واليوم الحكم بالنفي او السجن اصبح هو الغالب في عدة قضايا
وهو وجه من وجوه العدل المعاصر والله أعلم
فالآية صريحة المعنى : فالنفي (اي السجن)
 هو آخر عقاب لأصحاب المخالفات
 وهو أمر يتجاوزني بل يشمل رجال القانون
 والاختصاص من أهل الحكم ...
وما نسخته اليك هي احكام يجب ان يطلع عليها 
الخاص والعام 
وهي ثقافة شعبية لا ينبغي ان تغيب على  ذهن اي مواطن
حتى يعلمون على ما يقدمون عليه
من فعال تستوجب العقاب ::: 
اذ أنه لكل جريمة عقابها الخاص في كل قوانين العالم
واذا علم المواطن قول الله والنبي : 
فسيكون له رادعا عن ارتكاب المخالفات
لأن العامة تخضع للدين أكثر من خضوعها للقانون
فالقانون الوضعي يتحايل عليه ولكن القانون الرباني لا هروب منه

* اظافة بتاريخ هذا التحيين 13/02/2014

لا بد من التذكير من بعض مسائل لا غنى عنها وردت في القرآن الكريم
تهم المرأة :
*1* في الشهادة : لا تحل شهادة امرأة منفردة
قال العادل الكريم : "...فان لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان 
ممن ترضوا من الشهداء.."
آية التداين في سورة البقرة
*2* في الميراث : "...للذكر مثل حظ الانثيين..."
في سورة النساء

فهذه قوانين لم يقع في القرآن فيها خيار
كما هو الحال بالنسبة لاحكام سورة المائدة
من اعدام المجرم وقطع يد السارق
في قوله 
"او ينفوا من الارض"
فكان السجن: حل محلا فيه اجتهاد للقضاء

والله أعلم وفوق كل ذي علم عليم
فانا عبد مسكين كما نصصت لك اعلاه
لست مختصا في القوانين 
ولست صاحب قرار سياسي
فلله الامر من قبل ومن بعد
والعهدة والمسؤولية على أهل القانون 
الا يتجاوزوا الحدود 
فكلام الله ما زلنا نحفظه وسنة الرسول
ما زالت متداولة بيننا
ولست متشيعا لأي تيار سياسي 
ولكني مؤدب يحمل شيئا من كلام الله
أدليت بدلوي في ما رأيته صوابا

والله أعلم

أسأل ربا رحيما مغفرة وتوبة
من ذنب ان عظم فالله منه أعظم

Dr.H.T.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire