بسم الله الرحمـــن الرحيم
وصلى الله على جدي رسول الله
السيد التيجاني حمود ه
المطوي التونسي
ولي الله ـ أستاذ ـ مؤلف
Dr.H.T
MON TABLEAU NORMAL
كي تفهمني أكثر وكي نستطيع أن نتقدم أكثر في فكرنا
من أجل رياضيات قيمية
ارجع لعملنا
"un monde organisé"
PDF
أين تجد في كتابه الاول
محاولتنا هذه
التي نعرض فيها أعدادنا القيمية
وكونا أن تصاميم أعدادنا لا تظهر على الشاشة
الا بواسطة
un pdf
لذلك نكتفي الآن بنشر فصلنا الاول من محاولتنا هذه:ـ
منتهى
الآمال
الزيادات العلمية والرؤيا والكلام
الأعداد
القيمية ألتيجانية
ومعالجتها
للأزمة المالية – اقتصادية العالمية
وكراماتي
الرائدة
Mes Nombres Normaux
Tijaniens
donnent occasion à resoudre la crise financière et
économique mondiale
الشيخ الشريف الإمام المهندس الد كتور
السيد ولي الله ألتيجاني حموده
DOCTEUR INGENIEUR : HAMOUDA TIJANI
ـ مبدع ألأعداد القيمية
مثل:
3
2 5
ـ وصاحـــب النظرية في
الاقتصاد الكلي المتوجـة
بالمعادلة الماكرو-اقتصادية البعد
"جوهن ميونارد كينز":
إس = إد ±
ص(ز)
i = e +-
a
Dr.H.T.
منتهى
الآمال
الزيادات
العلمية والرؤيا والكلام
أعداد
ألتيجاني الرياضية
Les nombres
normaux tijaniens
الشيخ الشريف الإمام المهندس الدكتور
السيد ولي اللــه
ألتيجاني حمود
ه
Créateur des nombres normaux comme ci-dessous ;
Et, fondateur d'une nouvelle condition de l'équilibre
macroéconomique fruit de ma théorie normale :
"math-extraphysique-économique":
i=e ± a ≡
investissement = épargne ±
aumône(ezaket)
ـ مبدع
ألأعداد القيمية مثل:
3
2 5
ـ وصاحـــب النظرية في
الاقتصاد الكلي المتوجـة
بالمعادلة الماكرو-اقتصادية البعد
"جون ميونارد كينز":
إس = إد ±
ص(ز)
الإستثمار
= الإدخار ± الزكاة(أو الصدقات عامة)×1/8
Dr.H.T.
إهداء
ودعاء
إلى من علمني أن أقرأ وأكتب...
إلى الله المنعم الكريم وإلى الله الباسط العظيم أرفع عملي عسى أن يتقبلني في
عباده العلماء العاملين وأوليائه الصالحين
وعباده
الصديقين وإماما للمتقين وعسى أن أكون من ورثة جنات النعيم..وهو المسؤول أن يتقبل
مني عملي ويرحم من له حق علي .. وأن يغفر لي زلتي يوم الدين.. ويتجاوز عما في عملي من نقص وخلل..
وإلى كل من أحسن إلي في عالم الغيب
والشهادة...أرفع فائق شكري.
***
ولله أسجد تحية له وحرمة لوعده
وأمام من سواه أرفع هامتي
أحمد الله على فضائله
وأرفع لسان قلمي وجه خصمي
فمن كان ذا شكيمة
فليعارض علمي وليأتي بما به يتجاوزني
وإلا فليخل مقود
السفينة أشق بها عنان البحر الخضم بعلمي
لا تقل من الفتى ؟ ولكن
إذا كتب فإنك ستعرف أنه الإمام الأجل
ذلك هو مصنف ألأعداد
ونظرية المقتصد والمهتم بأبجد
ألتيجاني حموده السيد أبعد
الله عني كل حزن وهم في اليوم والغد
وأشقى الله عدوي بهزيمة
نكراء وأذل الله حاسدي بسر اسمه الصمد
***
غير أنه لما كان كل عمل بشري يعتريه قليل نقص أو كثيره ... والكتاب
المحكمة آياته هو المنزل من القدير العليم .. فلذلك نرجو من الله أولا ومن الناقد
البصير ثانية المعذرة إن تطاول القلم أو زل.
***
ألتيجاني ابن عبد السلام ابن
ألتيجاني ابن أحمد حموده المطوي التونسي فخر العرب والروم والعجم من إنس
وجن.
قدس الله سري
· شعــــــــــــــــــــــــر:
فعليك عني فلست
بباق ولا مخلد
ولكني احببت رب خيـر حبـي
فاردت بذر الخير في الغير بالمد
كي اقـــول اني "اخشى
ربـي"
هو الله اسمي يتبع اسمه بالحق
وعدا منه إلي عدلا وبلا ريب
فكن مــــع هذا العمل متأدبا غايـــــة الأدب
فهو للخلق منارة هدى تنير لهم كل
الـدرب
وهوغوث لكل من هوللعلم يستزيد
ويطلب
كما أنه وسيلة الأمير لتحقيق العيش
الطيب
لشعب أبي حر مستقل من كل قيد وذي
لب
السيد: ولي الله: ألتيجاني حمود ه
قدس الله سري
-
الفصل الأول –
جدول القيـــــــــــــــــــــــــم
MON TABLEAU NORMAL
1-1: طرح المشكلة:
1-1-1: لو أردنا طرح 215 من 423 في مجموعة الأعداد
الطبيعية:IN
لكتبنا هكــــــــــــذا :
423 =
3 + 20
+ 400
-
215 =
5 + 10 + 200
__________________________
= (3 – 5 )+ 10 + 200
و لكن (3-5) غير ممكنة في مجموعة IN ، فلذلك نقوم بهذه المعالجة:
423
=
3 + 20 + 400
= 13 + 10 + 400
-
215 =
5 + 10 + 200 =
5 + 10 + 200
_____________________________________
= (3-5) + 10 + 200 = (13 – 5 ) + 0 + 200
فأصبح عندنا إذن (13-5) عوض (3-5).
قد يبدو للإنسان العادي أننا وجدنا الحل و أصبح ممكنا طرح 5 من 13، في مجموعة IN و انتهى الأمر. لكن الواقع الرياضي الذي نعالجه في حصة الدرس،
هو غير ذلك.
فنطرح إذن السؤال التالي عليك : كيف نفعل
تقنيا في :
13-5؟؟؟ وفي الظروف التي سنبينها لك باذن الله تعالى.
أنظر جيدا هل أحسست ببعض الإشكال من
الآن؟؟ تأمل جيدا ! فكر قليلا من فضلك قبل أن تتقدم :
ها أنا أعينك : كان عندنا في الأول 3-5 و قلنا إن هذا يمثل إشكالا رياضيا ،،،، فعوضناها ب: 13-5 ، أليس هذا أيضا أشكالا جديــــــدا على مستوى الانسان الاول و التلميذ الملهم
المفكر ذو العقل الملهـــــــم؟ من يجيبنا عن هذا السؤال في أول الزمان ؟ إن الله علمنا عن طريــــــق أنبيائه و أوليائه
الجواب عن مثل هذا السؤال كما هو الحال 3+7 = 10 في سورة البقرة ، و في مسألة
العد الأول في قولنا لا إله إلا الله بمعنى الواحد أو الأحد .بمقابل الجمع : الواحد مع الواحد و
الاكثر من ذلك .. تفكر جيدا إنها مسألة أساسية ، علمنا الجواب عليها بالتلقين ، و لكن هل لها من
جواب بالعقل الأكمل و التفكير المحكم
وتدبير المعلم ؟؟؟
1-1-2 : نلاحظ أنه لما أضفنا 10 إلى 3
فقد تحصلنا على ثلاثة عشر (13)، أي أننا
أخذنا واحدا من العشرات و وضعناه في جدول الآحاد، فأصبح عندنا 13 نقطة في الآحاد..
و هذا غير مقبول في فكر النظام العشري.. بل هــــــو مناقض تماما لبناء جهازه
الرياضي.
نعم، هذه بديهيات و لكن على المستوى الذي
نطرح فيه المسألة، فانها تصبح غير بديهية.. لأن النظام العشري : لا يحتمل باقيا
أكبر من تسعة نقط (9) في كل ساقية من سواقيه (أي سواقي جدوله كما بناه الإمام
الكاشي رحمه الله ) وذلك أن العدد يكتب بالأرقام بينما 13 هي نفسها عددا لا
رقما.
فالسؤال المطروح اذن: كيف نقوم تقنيا 13 – 5 ؟
أي كيف نطرح خمسة من ثلاثة عشر فعليا في تلك الظروف المبسوطة أعلاه؟؟؟
2- الحل : جدول القيم:
و لحل هذه الإشكالية و احتراما للنظام العشري
: اقترحت على التلميـــــذ في القسم، هذا
الجدول الذي سميته : جدول القيم ، بكسر القاف و فتح الياء المشددة.
2-1 : الجدول نظريا :
ما هـــــو
تحـــــــــــــــــت
|
ما
هو فـــــــــــــــوق
|
|||||||
القسم الاول التحـــــــتي
|
ميم
|
القســم
الأول الفوقــــي
|
||||||
رتبة3’
|
رتبة2’
|
رتبة1’
|
رتبة1
|
رتبة2
|
رتبة3
|
|||
........
.......
.......
|
.....................
|
.......
.......
........
|
...........................
|
……….
.........
|
.........
......
|
2-2:
الجدول العملي :
مـــــــــا
تحـــــــــــــــــــت
|
مــــــــــــــــــا
فــــــــــــــــــوق
|
|||||||
القسم
|
ميــــــم
|
القســــــــــــــــــــم 1
|
||||||
ر
|
ر2’
|
ر1’
|
ر1
|
ر2
|
ر3
|
|||
.. .. ..
6
.....5
|
.......
7
|
.............
13
..... 5
|
فكيف يكون الجواب إذن في تلك
الظروف؟
أي كيف نطرح 5 من 13 في تلك الظروف
العملية (في الجانب الايسرمن الجدول) ؟؟؟
2 – 3 : الجـــــــواب
:
نتخيل نصفا مكملا لجدول
النظام العشري .. و هو النصف التحتــــي و المقابل للنصف الفوقي... كما وضعناه
أعلاه.
و يمكن لنا توزيع النقاط على سواقيه كما نشاء
مع احترام القانون "أن لا أكثر من تسعة نقط في نهاية كل ساقية كباق".
ثم نفتـت الثلاثة عشرة نقطة و التي كانت تكون
وحدة ملتحمة، بيــــن الرتبة 1’
( رتبة واحد أولي) و نضع فيها :7 ... ثم نمضي الى الرتبــة 2’
و نضع فيها ستة نقاط:6.
فيصبح عندنا ممكنا أن نكتب هذه الكتابة:
13-5=(7-0)+(6-5)=7+1=8
و الآن فقط : و في هذا الاطار من التفكير
الرياضي : يصبح عندنـــــــــا الحق أن نكتب 13-5=8.
2-3: ملاحظـــــــة :
يبدو أن الأمر بسيط و لكن صدقني إنها معاناة
و ولادة ووضع ليست سهلة أبدا فما بين قسم و منزل و قلم و دفتر وتلميذ منفتح الذهن
و محدق بالمقل و مشرأب العنق ، تم كل ذلك
مدة من الاعوام.
3 – التفسير :
لما كانت ساقية الآحاد (رتبة 1) لا تقبل 13 –
مع العلم انه فيها سابقا 5- فنمر اذن من اليسار إلى اليمين محدثين سواقي جديدة..
على يمين الجدول.و مستعميلين فاصلا نعنونه
بحرف "ميم" .. ثم نرقم الرتبة واحد اولي1’ أين نسجل رقم 7 .. و في
الرتبة 2’
(رتبة 2 أولي) نسجل رقم 6 . علما أن
13=6+7 .. و مع احترام القانون المؤسس للجهاز العشري "أن الباقي في كل ساقية
لا ينبغي أن يكون إلا رقما"
و لكي تقرأ تفكيري: نسجل رقما أكبر من 5 .. و
بعد ذلك في الساقيــة الموالية نسجل الرقم المكمل للأول بحيث يكون المجموع 13 . (
في مثالنا هذا و الامثلة كثيرة و متعددة).
و لنلاحظ أنه من حين أن نعمل في الجانب
"الأيمن" أي ناحية (ما تحت) من الجدول القيم – بفتح القاف و كسر الياء
المشددة- : يصبح عندنا أعدادا جديدة ، وما
هي بالاعداد الطبيعية الصحيحة INو لا الاعداد النسبية IZ ولا الاعداد المعقولة IQ و لا
الاعداد الواقعية IR و لا أخيرا ألاعــــــداد المعقدة IC
... و مع كل ذلك يمكن أن تكون واحدة منها.
فيكون عندنا مستعملين الصفر:
13=7+6=6+7
-
5=5+0=5+0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
13-5=2+6=1+7=8
و من هنا يصبح ممكنا
لنا أن نكتب 13-5=8
و من كل ما مضى نستطيع أن نستخلص هذه الحقيقة
الحسابية في الحساب Un Théorème::
" كل طرح بين عددين يعود الى طرح بين رقمين"
"toute soustraction entre deux nombres revient à
une soustraction entre deux chiffres"
Sr.H.T.
4 – عرض الجواب في
صورته النظرية حسب فكرنا في الجدول النظري:
13=(0+0+7)+(0+0+6)
-
5=(0+0+5)+(0+0+0)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
13-5=0+0+2 + 0+0+6
= 2 + 6
= 8
5 – المراجع :
5-1
: " ميم ":
هي حرف من كلام الله،
من جملة اللفظة الكريمة " ما من " في سورة هود في قوله تعالى "و ما
من دابة في الأرض إلا على الله رزقها و يعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب
مبين" .و ينطوي تحت هذا الحرف "ميم" علاقات رياضية تخدم نظريتنا
القيمة.. ويحمل في ثناياه معان قيمة. و لفظة قيم و قيمة نأخذها من قوله تعالى
"ذلك دين القيمة" و الدين القيم هو الدين الذي يحمل المعاني القيمة و
المهمة و ترجمتها عندنا normes و normal و normaux لا بمعنى العادي و الاعتيادي بل بمعنى القيمة بفتح
القاف والياء المشددة المكسورة.
5 – 2 :دور هذا الحرف في جدولنا :
هو عبارة عن فاصل أو مفصل une articulation أحدثناه كي نمر من الجدول القديم من رتبة فوقية إلى رتبة تحتية في
جدولنا.. كما يمكن أن يمثل ذلك المفصل (الساقية التي يعلوها) ذاكرة الجدول القيم
.. و التي نجد فيها المحركات القيمة مثل
اية قرانية أو قانون رياضي أو قاعدة حسابية. و من جملة ذلك : إني أعتد بهذه الاية
الكريمة في سورة البقرة و التي تمثل الثورة من الارقام الى الاعداد على المستوى
الفلسفي للعدد و التعداد:
" بسم الله الرحمـــــــن الرحيم
، و أتموا الحج و العمرة لله فإن أحصرتم
فما استيسر من الهدي و لا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله، فمـــن منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من
صيام أو صدقة، فمن لم يجـــــــد فصيام
ثلاثة أيام في الحج و
سبعة إذا رجعتم
تلك عشــــــرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام و
اتقوا الله و اعلموا أن الله شديد العقاب " - من سورة البقرة - أكرمها الله و أيدها الله-
فمن هذه الاية الكريمة نلاحظ : الدورة الحسابية او الانقلاب الحساب أو ثورة الارقام على الاعداد كمثال في حساب جميع
الارقام من رقوم الى عدد، فهكذا علمنا من حنان منان أنزل القران و معلم الانسان ما
لا يعلم ، أن 3+7=10 و أنت تعلم أن
الانسان أي الكائن الحيواني المتكلم من
بني آدم يغلب على نوعه الجهل والنسيان ، الا أن يعلم – برفع الياء و فتح العين و تشديد اللام – و ذ لك قوله تعالى
" وعلم آدم الاسماء كلها" في سورة البقرة وحتى الملائكة علمها مكتسب و
ليس متأصل فيها اذ قال الله في نفس الموضع من سورة البقرة : " قالوا سبحانك
لا علم لنا إلا ما علمتنا" فصفة العلم الكامل إنما هي لله الواحد القهار و إذا
أردت أن تكسب علم فاذكر الله باسمه العليم 150 مرة اثر كل صلاة مكتوبة مدة أعوام
فان الله يعلمك ما بطن و ما ظهر أو اخدم سورة
" والضحى" تدمن عليها
فان الله يرزقك علما و مالا و أيضا اسمه تعال المغني تخدمه فان الله ييسر
لك سبب علم في يقظة او منام من شيخ او
روحاني ملك كان او جني و ذلك على حسب
استعدادك و قوتك النفسية.
5 – 3 : تذكرة :
في القديم، كان الصفر مجهولا عند العرب المسلمين.. و لكن لم يكن مفقودا من
تفكيرهم، فقد كانت الشيوخ الأوائل يتركون له مكانا فارغا، أي بياضا، في حسابهم
للأحرف الأبجدية .. فهم إذن يتركون فراغا
كي يعبرون على الصفر.. و كانوا يعدون فاذا بلغوا معنى الصفر : يعقدون عشرا...
هذا على حد ما علمنيه شيخي الكريم الشريف الحاج الشيخ محمد الطاهر الرحيمي رحمه
الله... افادنا الله ببركته و علومه.. و ذلك في حساب الحروف....
فلما يأتي الأولون الى حساب الهمزة
يتركون لها فراغا.. أي صفرا... و هذا معمولا به الى حد الآن... واختراع الصفر – أو قل بالتحديد ترقيمه
و تصويره أو تمثيله بحلقة صغيرة – كان على يدي الامام الكاشي رحمه الله .. و الله
أعلم ... و هذا متأكد عندي من صحبتي لشيخي المذكور أعلاه
ومحاورات في إطار الجمعية التونسية لعلوم
الرياضيات من جناب دكاترة محترمين تونسيين وفرنسيين على عدة لقاءات و في أماكن مختلفة آخرها كان في ملتقى جانفي
1985 بجزيرة جربة و الذي أيدت لهم ما قاله
الاستاذ المحاضر الفرنسي بأقوال شيخي في هذا الموضوع .. اهـ .
غير أنه قد تبين لي أخيرا أن مخترع الصفر في الفكر الإنساني بشكله الحاضر هو
العلامة العربي القديم من المغرب العربي في الجغرافيا القديمة وهو السيد
"تميم بن خريف" رحمه الله لا كما تقول لنا علماء جمعية علوم الرياضيات
التونسية أنه الإمام الكاشي وهو صاحب "كتاب مفتاح الحساب" عنوان المجلة
الرسمية للجمعية وهذا إما أن الإسم كان مخفيا عندهم أو أنهم يخلطون بين أمرين
الترقيم للأعداد العربية واختراع التنظيم العشري وهذا يتطلب تمحيص أكثر في الفكر
الإنساني.. وقد علمنا من بعض الكتب المدرسية التونسية في الستينات حقيقة العدد
العربي... وأثبت لنا هذا الإمام المحقق
لأصح كتب الحديث الشريف المشهور "صحيح البخاري" الجزء الأول صفحة 13
دارالفكر للطباعة والنشروالتوزيع الطبعة الأولى عام 2000 ..فبقي السؤال عندنا من
هو مخترع النظام العشري هل هو نفس مخترع الصفر العربي :
"السيد تميم بن
خريف"
كما أثبت هذا محقق
"صحيح الإمام البخاري" أو هو كما تقول علماء :
جمعية علوم الرياضيات
التونسية.L’A.T.S.M
(groupes 1977-1985)
الإمام الكاشي؟
وقد كان ذلك أواخر السبعينات أو
بداية الثمانينات..... وصدق الله العليم لما قال "وما أوتيتم من العلم إلا
قليلا" ......
نعم قد تكون هذه شكلية..... ولكن التثبت
جميل ... لأن العلم سلسلة متسلسلة فلو لم يوجد تعبير عن الفراغ بالحلقة لما استطعت
أنا أن أبني جدولي أعلاه le tableau normal هذا الجدول ألأم الذي لون بحر علمي بلونه الخاص وإن شاء الله ينفع
الإنسانية قاطبة.
6- حجية هذا الجدول :
6- 1 : خارقة
للعادة :
لما كنت أناقش جدولي هذا المبارك في رأسي لوحدي، كانت طائفة من الجن تتبع فكري
و مناقشاتي الصامتة، بقوة و قدرة أتاهم الله إياها ...فلما أتممت الفكرة و
مناقشتها في رأسي : أقروا مصرحين:
" اللهم اجعلنا من الجنة
المسلمة "
معترفين لي بهذا الاختراع الجليل و هذا الابداع العلمي الخارق .. و هذا الاختراع الرائع.... و هذه الزيادة العلمية الأولى
الباهرة .. فانظر معهــــم بعقلك، ستجده
بإذن الله تعالى : ينطق الجوامد.. ويحرك السواكن .. فما بالك بالعوالم العاقلة..
فكان إذن كلامهم كرامة لي لسماعي لهم
.. و كلامهم لي .. وبشارة أيضا بسلامة عقلي.. و قوة حجتي .. و تجاوزي حتى أهل
الجان: إذ قد أسلموا على يدي .. أو قل على الأقل : أنهم صرحوا بإسلامهم في
حضرتي.
هذا و الحمد و الفضل
لله ***
أني زدت في علم الأعلام
ما لأجله
نطقــــــت الجــــان
فتبارك الله، إذ رزقني عقلا
، سموت به على الأنــــــــام
فسبحان الله ذي الجلال
والاكرام
6 – 2 : خارقة
للعادة ثانية تهم جدولنا : المؤدب و الجدول:
و لما وصلت جانبي جدولي بالحرف القرآني
"ميم" .. كان قد تكشف علي مؤدبنا الأول.. رحمه الله.. و كان المؤدب
وقتئذ في منزله و أنا ادرس العلــــــم في القسم .. و بيننا أميالا .. و لما كنت
مارا في الطريق على بعد ما يقارب الميل أو
أكثر من مسكنه... وهو شيخ في التسعين من عمره .. يكرر القرآن الكريم في الاسبوع
على الأقل مرة... سمعته متجها لي بهذه العبارة:
"ردتهم الى كلام الله ، ما
هو"
أي أنك أرجعت أصل العلم و أصوله
إلى القرآن العظيم.. و كان كلامه رحمه الله، بواسطة الجدران التي كانت تفصلنا و
المنفصلة بأنهج متعددة.. و تلــــك الجدران : قامت بدور "'التليفون" أي
جهاز الهاتف.. فسبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر.
طبعا، إن هذا الأمر يتطلب التصديق.
و لكن أنظر، بحق الحق عليك، إلى
السؤال: كيف تقوم عمليا وتقنيا بـــــــ:
13-5=8 ؟؟
و في الظروف المطروحة أعلاه،... و
انظر الى الحل المقترح عليك،.. و الذي أوجب علينا وضع الجدول المبارك كي نقرب
ونبسط المسالة للتلاميذ......ثم توقع ما سوف يأتي باذن الله تعالى من علم زاخر في
الرياضيات ثم في علم الاقتصاد ... ثم في
علم الفيزياء .. عند أولي الالباب.... ثم في علوم
الاعلامية على مستوى البرمجة و لغة الحواسيب ... و على مستوى الاكترونيات..
و يتقدم الزمان و يظهر الحال.. و الله ذو الفضل وهو ذو الجلال والاكرام... ( مع
العلم أني في الاساس اقتصاديا و حسب.. و لكن
الله يؤتي فضله من يشاء)
6 – 3 : تأكيد :
و الحق: هاتين الكرامتين، كلام
الجن لي و اظهار اسلامهم في حضرتي، و قيام الجدران بدور الهاتف بيني و بين مؤدبنا
الاول.. فسمعت صوتــــه، و هو يكلمني من " مخزنه " و الجدران تردد قوله
ببصمة صوته.. فلا هو صدى و لا خيال بل واقع و حقيقة مادية عشتها.
و ما هاتين الكرامتين إلا ارهاصا لما وراء الجدول: من أعداد رياضية ثم الفتح الاقتصادي و الذي في صميمه المثال
الماكرو-اقتصادي ألتيجاني و الذي أدخلت فيه حساب الزكاة وغيرها من الاعتبارات
الاقتصادية.
*) و ذلك مما ثبتني و شجعني على المضي قدما إلى
الأمام في طريقي العلمي
*) و أما ولايتي لله عز و جل فقد
كانت ثابتة و واضحة من سيرتي واحوالي و منذ أن كلمني المولى عز و جل من فوق سماه
بأحسن كلام و أفصحه.....و بدون سبب واضح عندي: سوى السيرة الحسنة و الاستقامة
الكاملة و التامة..و ذلك منذ الصغر.. ثم تأكدت هذه الولاية لله على رأس القرن
الخامس عشر.. كما ستراه مبينا أن شاء الله في الكتاب الثاني من هذا الحجم
المبارك.. و ذلك عند عرضنا لحججنا المادية باذن الله و حسن توفيقه.. و لله الامر
من قبل و من بعد .. و الله ولي التوفيق.. و هو الهادي الى سواء السبيل..و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و اليه أنيب..
6-4 : أنا و سؤالي و جمعية علوم
الرياضيات التونسية:
و كنت قد طرحت سؤالي ذلك ، على
علماء "جمعية علوم الرياضيات التونسية" l’ATSM في مراسلة مني إليهم: واضحة
النبرات باللغة الفرنسة : 13-5=8 ؟؟؟ كيف نقوم بها؟؟
فكان الرد منهم .. بامضاء الاستاذ
الدكتور المسؤول على رأسها ـ في ذلك التاريخ ـ في بطاقة بريدية، وبتاريخ 29/10/1983 و ما ترجمته :
" إننا نعتذر.. إذ أننا لم نفهم
السؤال.. فالرجاء منكم التوضيح" وهذا
نص الرسالة حرفيا:
Tunis le 29-10-1983
Cher Collègue,
Nous avons bien
reçu votre lettre du 27-10-83 ,
mais nous n'avons pas pu comprendre le problème que vous posez.
Aussi, je vous suggère de bien vouloir
nous faire parvenir la solution que vous envisagez.
Avec mes remerciements anticipés .
Son NOM et PRENOM (sa signature)
و في الحقيقة كانت بيني و بينهم مراسلات عديدة
تكاد تكون من جانب واحد أي أني كنت أراسلهم.. و لا أتلقى ردودا .. و لكن على راس
كل عام كنت التحق باجتماعاتهم السنوية .. الا في تلك المرة كان الرد كما هو
اعلاه.. و آخر ما أرسلته لهم : كراسا عرضت لهم فيه الجدول و اشكالية المسألة وان
شئت بسطت عليك الان أكثر: ظروف المسالة : هي ظروف حاسوب ليس في ذاكرته جدولي.. و
هو مبرمج بمعطيات النظام العشري فحسب..
ثم نحدد له كل المعطيات الموضحة
أعلاه.. فهو طبعا و حتما : سيتعطل و يعجز
عن الاجابة لا محالة ...
Dr.H.T
وقل اعملوا
ورحمت ربك خير مما يجمعون
صدق الله العلي العظيم
وصلى الله على سيندنا رسول الله
الشيخ الشريف الامام
المهندس الدكتور
السيد ولي الله التيجاني حموده
المطوي التونسي
د.تح
DOCTEUR INGENIEUR HAMOUDA TIJANI
Dr.H.T
SIR HAMOUDA TIJANI
Sr.H.T
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire